♫ ♥the best girl ♥♫
مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 281 تاريخ التسجيل : 05/10/2014 العمر : 29 الموقع : https://chahrazeeed.yoo7.com/
| موضوع: أنماط النصوص: السبت يناير 24, 2015 11:25 am | |
| النـص الـوصفـي : يعكـس الوصف واقـعـا فيه إدراك كـلـي و آنـي للعـنـاصـر الـمكـونـة لـهـذا الـواقـع ,و كـيفـيـة انتـظـامـهـا في الفضـاء أو المـكـان الـذي تـوجـد فـيـه . و قـد يـكـون الأمـر مـتعلقـا بمـوجـودات جـمـاديـة أو بـأشخـاص أو بـغـيـرهـا . كمـا يتمـثـل الـوصـف فـي مـحاولـة نقـل هـذا الـواقـع بـجـزئـيـاتـه و تـفـاصيلـه . و من الاسـتـراتـيجـيـات التـي عـادة مـا تـعتـمـد فـي بـنـاء هـذا النـوع مـن النـصـوص , الانـطـلاق فـي الـوصـف مـن أقـرب نقـطـة إلـى أبـعـد نـقطـة , مـن الأسـفـل إلـى الأعـلـى أو العـكـس , و مـن اليـمـين إلى اليـسار . و يتـعـيـن فـي جـمـيع الحـالات ألا يـكـون هـنـاك قـفـز أو انتـقـال مـفـاجـيء مـن نـقطـة إلـى أخـرى حـيـث لا رابـط طبيـعـي بيـنهـمـا . و لا منـاص أيـضـا للـوصـف مـن إجـراء اخـتيـارات مـعيـنـة بخـصـوص ذكـر بعـض التـفاصيـل أو تـجـاوزهـا . و إذا كـان الســرد يـشتـمـل عـلـى مـؤشـرات زمـانـية , فـإن الـوصـف يـشتمـل عـلـى مـؤشـرات مـكانيـة (عـلـى اليمـيـن , عـلـى الشـمـال , إلـى جـانـب , فـوق , عـلـى ... ) . إن الـوصـف – أحيـانـا – قـد يـأتـي مـقـاطـع فـي ثـنـايـا السـرد , و ذلك عـنـدمـا يـتـوقـف هـذا الأخيـر و يفسـح المـجـال لـوصـف مـكان أو شـيء مـا , أو إنسـان . و قـد يـشـكل الـوصـف نـصـا مـسـتقـلا بذاتـه كـمـا هـو الحـال فـي النـص ذي طـابـع وثـائـقـي أو ذي طـابـع عـلـمي . و الـزمـن المـسـتعـمـل فـي الـوصـف غـالـبا مـا يـكـون مـاضـيـا أو مـضـارعـا دالا عـلـى الحـاضـر .
- النـص الحـجـاجـي : يـقال في اللغـة حجه أي غـلـبـه بالـحـجـة و الحـجـة : الدليـل و البـرهـان ج/حجـج و حجـاج . و إذن , فـالقـصـد مـن هـذا النـوع من النـصـوص هـو تـغـيـير اعـتـقاد يـفـتـرض وجـوده لـدى المتـلقـي , بـاعـتـقاد آخـر يـعـتـقـد المـرسـل أنـه الأصح . كمـا يـنـطـلـق الحـجـاج فـي النـص مـن مـبـدإ أن للقـاريء أو السـامـع رأيـا حـول القـضـية المـطروحـة أو مـوضـوع الكـلام . و يـهـدف فـي النـهايـة إلـى الإقنـاع بـاعـتـمـاد مـختـلف أوجـه الـدليـل و البـرهـان . و عـمـومـا , إن الحـجة هـي الفـكـرة أو التـعـلـيل المـقـدم لـدعـم القـول أو الـرأي بنـيـة إقـنـاع السـامـع أو القـاريء. - مـثـال : الإقـبـال عـلـى التـدخـيـن مـضـر ( مـنـصوص خـبـري ) . - الحجج المـمكـنـة : ... لأن عـواقـبـه و خـيمـة , أولا بـالنـسـبة إلـى الـذيـن يـدخـنـون : حـيـث يـنفقـون أمـوالا طـائـلـة و يـؤذون صحـتهم , الأمـر الـذي يـتـسـبب فـي إصـابتـهـم بـأمراض خطـيـرة , فـي مـقدمـتـها سـرطـان الـرئـة . ثـانـيا بالنـسـبة إلى الـذيـن يحـيطـون بهـم حـيـث يـسـبـبـون لـهـم إزعـاجـا برائـحتهم التبـغـيـة , و أخـيـرا بـالنـسـبـة إلـى المـجتمـع كـلـه الـذي يتـحـمل نـفقـات الأمراض المـرتبـطـة بفـعـل التـدخـيـن . و هـكـذا , فـمجـموعـة مـن الحـجـج المـنظمـة قـد تـشـكـل حـجـاجًا عـلى تلقي أو بطلان الفـكرة المـقـدمـة مـسـبـقا . و في سـبيـل الإقـناع ,يـجـب أن تـكون مظـاهر الحجاج منـسجـمـة لا تنـاقـض بيـنهـا و مـرتبـة حـسـب أهمـيتـهـا .
- النـص السـردي : يحـيـل السـرد علـى واقـع تـجري فـيـه أحـداث مـعيـنـة فـي إطـار زمـانـي مـعـين .يـبـين فـيـه الـذي يـحكـي كـيـف تـتـحول الأحـداث , و كـيـف تتـطـور عـبـر الـزمـن . و عـادة يـشـتـمـل النـص السـردي عـلـى ثـلاثـة مـراحـل هـي : •الحـالـة الأوليـة . •التـحـولات الطـارئـة . •الحـالـة النـهـائيـة . كـمـا يشـتـمـل أيضـا , علـى تـدرج مـعـين تـفـرضـه مجـريـات الأحـداث و تـعـاقبـها .و من خـصائـص السـرد أيضـا , اشـتمـالـه علـى قـدر مـعـيـن مـن المـؤشـرات الـزمانيـة , و كـذلك عـلىروابـطجـملـيـة خـاصـة بـه مـثـل : بـعـد ذلك , قـبـل ذلك , ثـم ... و أمـا عـن الـزمـن المـسـتعـمل فـي النـص السـردي فـهـو يخـتـلف بـاخـتـلاف الأحـداث الـواردة فـيـه .
- النـص الإعـلامـي : إن الغاية في هـذا النمـط مـن النـصـوص هـي تـقـديـم مـعـلـومـات و مـعارف حـولمـوضـوع مـعـيـن يـفـتـرض أن المتـلقـي يـجهـلـها , أو لـيسـت لـديـه مـعـلومـات كـافـية حـولـه .و مـن هـنـا تـأتـي ضـرورة أن تـتـخـلل هـذا النـوع مـن النـصـوص مـهارة ذهـنـية أخـرى هـي الشـرح و مـا يـتطـلـب ذلـك مـن تـقديـم للحـجـج و الأدلـة و الأمـثـلـة التـوضـيحـيـة . و مـعـلـوم هـنـا , أن بـعـض الأفـكـار فقـط تـكـون فـي حـاجـة إلـى الشـرح و التـفـصـيل . و يكـون ذلك بـتـقـديـم المـعـلـومـات و شـرحـهـا و تقـديـم الـدليـل ثـم ذكـر المـثـال التـوضـيحـي .
- النـص التـفـسيـري : يـعـنـى النـص التـفـسيـــــري : * بـأسـبـاب الحـوادث و نتـائـجـها مثـال :كـان احـتلال فـرنـسـا للجـزائـر العـاصمـة فـي سـنـة 1830 مجـزءا مـن حـركـة التـكالـب الاسـتـعـمـاري الأوروبـي عـلـى العـالـم فـي القـرن التـاسـع عـشـر , و مـنأهـم أسـبـاب الاحـتـلال , رغبـة فـرنـسـا فـي استـغـلال خـيـرات الجــزائــر , و اختــفــاء الأســطــول الجـزائـري ثـم قـضـية الـديـون و حـادثـة المـروحـة . و كـان مـن نـتـائـج احـتـلال الـفـرنسيـيـن للجـزائـر, أن ألـحـقـت الجزائر بفرنسا و خضع السكان إلى حكم المعمرين , و حرمت البـلاد مـن لغـتـها الـوطنـيـة و انخفـض مـسـتـوى المـعيشـة بيـن الجـزائـريين و حـول اقتـصـاد البـلاد لمـصلـحة الاقتـصـاد الفـرنسـي , سـواء فـي الصـنـاعـة أو الـزراعة أو التـجـارة. * بتبيـان التـعـليـل أو المـصـادر التـي سـمحـت بـإقـامـة وجهـة نـظـر حـول قـضـية مـعيـنـة . مثـال : ... و قـد نتـسـاءل حـول طـريـقة كـتـابـة مـسـرحـيـة . و الحـقيـقـة أنـه لا تـوجـد قـواعـد ثـابتـة يمكـن اعـتـمـادهـا فـي هـذا الشـأن . و لـكـن يـمكـن أن نقـدم أمـثـلـة , و عـلـى سيـبـل المـثـال مـا ورد فـي كـتـاب " المـسـرحيـة " لـعمـرالـدسـوقـي حـيـث شـرح مـطولا كـيفيـة بنـاء مـسـرحيـة . * بـذكـر فـائـدة الخـبـر أو قـيـمـتـه . مـثـال : مـن حـق الجـزائـر أن تفتـخـر بـأبنـائهـا الـذيـن ضـحـوا بـأنفسـهـم فـي سبيـل تخليـصهـا مــن نـيـر الاحـتـلال . إنهـم شـهـداء حـرب التحـريـر المـبـاركـة . فـقـد ذا دوا عـن الحـمـى و دافعـوا عـن رايـة العـزة و قـادوا الجـيـوش فـي المـعـارك الضـاريـة مـن نـصـر إلـى نـصـر , و كـانـوا بـعمـلهـم هـذا أوفيـاء لعـهـدهـم فـي التـضـحـيـة مـن أجـل بـلادهـم و شـعبـهـم . * بالحـصـول الفعـلـي عـلى الخبـر و مـا يسـمـح بفـهمـه و اسـتـيعابـه . مثـال : و الحـكـم إثـبـات أمـر لأمـر و نفـي أمـر عـن أمـر .. فـإن وافـق حـكـم العـقـل أو العـادة , فـذلك اتفـاقي .. إذ الحاكم إذا لم يـكن عـالمًـا بما حكـم كـان حكـمـه بـاطـلا و فـالحـاكـم الحـق هـو العـالـم بالمـحـكـوم بـه و المـحـكوم عليـه . * بـتـقـديـم أمـثـلـة لفـهـم الخـبـر : مثـال : الصـرف عـلـم يـبـحـث عـن تـحويـل الكـلمة إلى صور مختلفـة حسـب المـعـنى المقصـود , نـحـو قـولك "نـصـــر " فـهـذا مثـال الماضـي و إذا أردت المضـارع قلت " ينصـر" أو اسـم المفعـول قلت "منصور" أو المصـدر قلت "نصر" . و المـراد بالصـور و يقـال لهـا صيـغ الكلمـة و أبنيتهـا , ما تتميـز بــه الكلمـات المشتقـة من أصـل واحـد فـإن صيغـة "كتب" غيـر صيغـة "يكتب" أو "أكتب" أو "كاتب". و هلـم جـرا.
- النــص الحـــواري : الحـوار حديـث يجـري بين شخصيـن أو أكثـر في العمـل القصصـي أو بين ممثليـن اثنيـن أو أكثـر على خشبـة المسـرح . أمـا في العمـل القصصـي فقـد يـرد في شكـل مقاطـع تتخلـل القصـة, و أمـا في العمـل المسـرحي فيـأتي مميـزا للبنـاء المسرحـي, حيث إن المسرحيـة تنبنـي عليـه . و الحـوار هو الـذي يظهـر طبيعـة الشخـص و يبـرز الفكـرة و يعبـر عن الحـوادث و تتابعهـا . و قد ينبنـي النـص الحـواري على مقاطـع يتـداخل فيـه الوصـف مع السـرد, أو الحجـاج مع التفسيـر .... و قـد يتأسـس الحـوار على مجـرد تبـادل الأفكـار بين شخصيـن أو أكثـر مشافهـة .
| |
|